الرئيسية
الاستثمار
السياحة
خدمات المحافظة
شمس أسوان
مشروعك
                الموقع باللغة الإنجليزية    
  الصفحة الرئيسة من نحن اتصل بنا سياسة الخصوصية البريد الالكتروني زيادة حجم الخط تقليل حجم الخط  
 
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com
الرئيسية > شمس أسوان
التفاصيـــــــــــــــل:
المزارات الأثرية والسياحية بأسوان
تتميز محافظة اسوان بتنوع انماط النشاط السياحى والذى يكسب المحافظة طابعا سياحيا متميزا على مستوى المدن السياحية العالمية
ونجحت المحافظة فى الفترة الاخيرة فى تنويع المنتج السياحى الى العديد من النماذج السياحة كما يلى :  
اولا : المعالم الاثرية :
1- اثار مدينة اسوان :
 مقابر النبلاء، جزيرة اسوان ،جزيرة سهيل ،جزيرة فيلة، معبد بطليموس ،المسلة الناقصة، مقبرة الجندى المجهول، مدينة اسوان القديمة، مقبرة الاغاخان ، تحصينات اسوان، فندق كتراكت القديم ، السور الاثرى 
2- النوبة القديمة :
معبد كلابشة، معبد بيت الوالى ،معبد الدكة  ،معبد الدر،معبد السبوع، معبد عمدا ،معبد المحرقة ،اثار ابريم، معبد بنوت ،مقبرة ابو عودة،معبد ابوسمبل الكبير،معبد ابوسمبل الصغير
3- اثار مدينة كوم امبو:
- معبد كوم امبو
4- اثار مدينة ادفو:
 معبد ادفو،منطقة الكاب  ،مقبرة النبلاء، مقبرة رنى،مقبرة باحرى ،مقبرة احمس بن ابانا،مقبرة سيتاو، معبد امنحوتب الثالث ،هيكل تحوت، المعبد البطلمى 
الاثار الاسلامية والقبطية :
- الجبانة القبلية ( وتضم المقابر الفاطمية )،الجبانة البحرية ، مئذنة المشهد البحرى ( بلال )، دير الانبا سمعان
ثانيا : سياحة اليوم الواحد :
السد العالى ، بحيرة ناصر ، خزان اسوان ، السوق السياحى وتطوير منطقة الطابية باسوان ، متحف النوبة ، متحف اسوان القديم ، الحديقة النباتية ، الحديقة الاستوائية .
ثالثا : السياحة البيئية :
تتمثل فى قرية غرب سهيل ، قرية غرب اسوان ، محمية وادى العلاقى ، محمية سالوجا وغزال .
رابعا : سياحة السفارى والصيد :
صيد الهواة ببحيرة ناصر ، المناطق الجبلية المتاخمة لمحمية وادى العلاقى .
خامسا :السياحة العلاجية.
سادسا : سياحة المؤتمرات والترفيه .
اولا : المعالم الاثرية :
1- اثار مدينة اسوان :
مقابر النبلاء :
وهى مقابر صخرية تقع على الضفة الغربية لأسوان وهذه المقابر كانت لحكام مدينة أسوان والفنتين وهى منحوتة فى الصخر الرملى وترجع لعصور الدولة القديمة وعصر الانتقال الأول والوسطى ... وللمقابر أهمية تاريخية تضعها فى صدارة المقابربصعيد مصر ومن أهمها مقبرة ( ميخو وسابنى ) كما تعطى فكرة الطراز المعمارى للمقابر وكذلك للمقابر والوظائف التى تقلدها حكام الجنوب.
جزيرة اسوان :
تقع فى مواجهة مدينة اسوان الحالية بين المدينة والضفة الغربية وترجع بعض الاثار فى الجزيرة الى عصور ما قبل التاريخ مستمرة حتى العصور الاسلامية ولكونها مدينة حدودية ضمت العيد من الانشاءات المعمارية والحصون والمنازل والمعابد كما استخدمت كمحاجر للجرانيت فى العصور القديمة ونشطت هذه المدينة التجارية فاصبحت المركز التجارى الهام بين مصر والنوبة كما استتخدمت كقاعدة حربية للتوسع شمالا .
جزيرة سهيل :
تقع جزيرة سهيل جنوبى مدينة أسوان وكانت فى الأصل محجرا للجرانيت ثم اتخذت أهميتها مما تحتويه من نقوش صخرية بعضها له أهمية تاريخية كبيرة وتخص هذه النقوش أعمال الملوك فى هذه المنطقة وكذلك أعمال رؤساء البعثات فى أعمالهم التعدينية وحفر القنوات الملاحية بالإضافة إلى النقوش الصخرية وآثار المحاجر كانت الجزيرة تحتوى على معبدين أحدهما يرجع إلى عصر الدولة الحديثة والاخر من العصر البطلمى .
معابد فيله
 تقع جنوب مدينة أسوان خزان أسوان وقد تم نقل مجموعة من المعابد الى جزيرة ذات منسوب مرتفع عن المياه وتم النقل ضمن مشاريع إنقاذ آثار النوبة .. ويرجع أسم فيله أو فيلادى إلى اللغة اليونانية التى تعنى الحبيبة أو الحبيبات أما الأسم العربى لها فهو أنس الوجود نسبة لاسطورة أنس الوجود فى قصص ألف ليلة وليلة ..أما الأسم المصرى القديم والقبطى فهو بيلاك أو بيلاخ ويعنى الحد أو النهاية لأنها كانت آخرحدود مصر فى الجنود ومجموعة المعابد كرست لعبادة الإله ايزيس غير أن الجزيرة احتوت على معابد حتحور وامنحتب وغيرها من المعابد التى اضيفت فى عصور مختلفة وهى من أجمل مناطق الزيارة فى أسوان للضخامة المعمارية والإضاقات المختلفة الطراز مثل ( كشك تراجان وبوابة هادريان والمعبد الرومانى وبيت الولادة والقرية المسيحية ... وقد تم إنقاذ معابد فيله من خلال التعاون المصرى والايطالى فى إطار الجهود الدولية لانقاذ آثار النوبة خلال الفترة من 1972 حتى 1980 .
المسلة الناقصة :
على يسار طريق الخزان تقع المسلة الناقصة الجرا نيتية والتى يبلغ طولها 41 متر تقريبا ووزنها 117 طن بدأ النحاتون فى تجهيزها ثم وبعد ذلك ظهرت شروخ أخرى أدت إلى الاستغناء كليا عنها ثم تركها كما هى وترجع أهميتها إلى توضيح أساليب قطع المسلات قديما .
مقبرة الجندى المجهول :
وهى مقبرة تضم رفاة شهداء معركة توشكى ويطلق عليها مقبرة النجومى .. تم افتتاحها عام 1924 ودفن بها فواد الجيش المهدى وعددهم 35 شهيدا وتقع على طريق اسوان / الخزان .
مدينة أسوان القديمة:
تقع مدينة أسوان القديمة على الضفة الشرقية قبالة جزيرة أسوان وحدودها القديمة المفترضة تبدا من اسفل شارع عباس فريد وحتى مبنى الاذاعة والتليفزيون جنوبا والأجزاء الأثرية المكتشفة من المدينة تشمل معبد ايزيس الاثرى الذى كرس لعبادة ايزيس .
مقبرة اغاخان:
تقع على ربوة عالية بالبر الغربى للنيل فى مواجهة الجزء الجنوبى للحديقة النباتية .. اختارها السلطان محمد شاه الحسينى اغاخان الثالث وبنى مقبرة فخمة ودفن بها عام 1959 وهى مستوحاة من المقابر الفاطمية التى تزخر بها مدينة اسوان كما دفنت زوجته البيجوم اغاخان بجوار زوجها فى شهر يوليو 2000 بناء على وصيتها .
فندق كتراكت :
وهو من اعرق الفنادق السياحية فى العالم حيث اقترن انشاؤه ببعض المشروعات التاريخية فى اسوان مثل مد خطوط السكك الحديدية وايضا خزان اسوان القديم .وقد قامت شركة توماس كوك ببناءه فى عام 1899 فى موقع ساحر على النيل وتم الاحتفال مؤخرا بمرور 100 عام على انشاء هذا الفندف العريق .
السور الأثرى(الطريق الحربى) :
على شمال الطريق المؤدىإلى خزان أسوان ويمكن رؤية بقايا سور من الطوب اللبن يطلق عليه اسم السور الأثرى وكان الهدف منه حماية مدينة أسوان وطرق التجارة من الغارات النوبية وبجوار هذا السور على الصخورالرملية نجد بعض النقوش الصخرية ويرجع أحدها إلى عصر سنوسرت الأول مؤكدا تاريخ وهدف بناء السور .
2-النوبة القديمة :
معبد كلابشة :
بنى فى عصر الدولة الحديثة فى عصر امنحوتب الثانى وكان ملحقا بأحد الحصون القديمة إلا أن المعبد الحالى يعود الى العصر البطلمى والرومانى وقد كرس لعبادة الإله مندوليس إله النوبة ورغم جمال عمارة المعبد إلا أن العمل لم يكتمل به وقامت جمهورية المانيا الاتحادية بإنقاذ معبد كلابشة ونقله خلف السد مباشرة بجوار المعابد مثل جرف حسين وكشك قرطاس . 
معبد بيت الوالى :
فى المنطقة المرتفعة على مقربة من معبد كلابشة وهوبيت الوالى الذى يرجع تاريخه الى عصر الملك رمسيس الثانى وهو منحوت فى الصخر
معبد الدكة :
يقع على بعد 20كم جنوب جرف اسوان نحو 110 كم من خزان اسوان وهى من عصر البطالمة حوالى 250 ق.م ساهم العديد من الملوك فى اقامة ونقش هذا المعبد مثل بطليموس الرابع والثامن والامبراطور الرومانى اغسطس وقد تم فك هذا المعبد بين عامى 1962 – 1968 ونقل الى مكانه الجديد بالقرب من السبوع .
معبد الدر:
وهو المعبد الوحيد المحفور باكملة فى الصخر يقع على مسافة 206 من خزان اسوان بناه رمسيس وقد تم فك ونقل المعبد الى مكانه الجديد بالقرب من عمدا فى عام 1964 وهويشبه فى عناصره المعمارية ونقوشه معبد ابو سمبل الكبير ما عدا تماثيل الواجهه .
معبد السبوع:
يقع فى منطقة وادى العرب على بعد 158 كم جنوب خزان اسوان على الضفة الغربية للنيل يوجد بين معبدين من الدولة اولهما بناه امنحتب الثالث وهو معبد صغير يبد ان المعبد كان مكرسا لعبادة الاله المحلية على شكل حورس وفى اماكن اخرى على شكل آمون .
معبد عمدا:
يقع على بعد 300 كم من خزان اسوان بنى فى عصر كل من تحتمس الثالث وامنحتب الثانى وقد كرس لعبادة كل من امون رع ورع حور .
معبد المحرقة :
يقع على بعد  115 كم من خزان اسوان بنى فى العصر الرومانى وكان مخصصا للاله سرابيس.
آثار ابريم :
بعد مسافة لا تزيد على 17 كم جنوب الدر اى على بعد 225 كم من خزان اسوان توجد آثار ابريم ويمكن تقسيمها نوعين : اولهما قصر ابريم والثانية هياكل قصر ابريم .وترجع تاريخ اثار ابريم الى العصور القديمة ولكنها لم تلعب دورا خطيرا فى تاريخ هذه المنطقة الا منذ العصر الرومانى .
معبد بنوت :
تقع على بعد 205 كم جنوب السد العالى وكانت هذه المقبرة خاصة بحاكم الاقليم .
مقبرة ابو عودة :
يرجع انشاءها الى عام 1325 ق.م على الشاطئ الشرقى من البحيرة امام مدينة ابو سمبل .
معبد أبو سمبل الكبير:
نجحت اليونسكو فى تحفيز المجتمع الدولى للمشاركة فى انقاذ معبدى أبوسمبل ( معبد أبو سمبل ومعبد الملكة نفرتارى ) ومعابد النوبة باعتبارها من التراث الانسانى وتم نشروقطع المعبدين  وإعادة تركيبهما فوق ربوة بعيدة عن منسوب مياه بحيرة ناصر التى اغرقت الموقع القديم ... ويتفرد معبد الملك رمسيس الثانى بأبو سمسل بحدوث ظاهرة فلكية نادرة وهى تعامد الشمس على تماثيله داخل قدس الأقداس مرتين فى العام يومى 21من فبراير و21 من أكتوبر ويزور أبو سمبل مليونا سائحا سنويا ويشاهدون مشروع الصوت والضوء المنفذ بأحدث التقنيات وبكل لغات العالم .
وتتميز واجهة المعبد بوجود أربع تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثانى جالسا على عرشه مرتديا التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى تتوسطها بوابة المعبد وقد خصص هذا المعبد لعبادة الإله " رع حور اختى " إله الشمس المشرقة وتصور احدى اللوحات الضخمة معركة قادش بين رمسيس والحيثين وفى نهاية المعبد على عمق 65 متر يوجد قدس األقداس بها أربعة تماثيل للآله رع حور احتى ، امون رع ، بتاح ، والملك رمسيس الثانى .
معبد أبو سمبل الصغير :
ويطلق عليه ايضا اسم معبد حتحور ( إله الحب والموسيقى والجمال ) وقد بناه الملك رمسيس الثانى تخليدا لزوجته المحبوبة نفرتارى ويمتاز المعبد بجمال رسومه ووضوح ألوانه رغم صغر حجمه مقارنة بالمعبد الكبير. 
3-اثار مدينة كو معبد كوم امبو :
معبد كوم امبو :
 
ترجع تسمية مدينة كوم امبو بهذا الاسم لوجود معبد " امبو " ولكونها منطقة مرتفعة... ومعبد كوم امبو هو معبد الاله " سوبك " وتعنى التمساح وكانت التماسيح تتجمع بالالاف فى المياه الضحلة امام التلة التى اقيم عليها المتحف والذى يضم الآن آلاف التماسيح المحنطة وتم إنشاء المعبد عام 190 قبل الميلاد لعبادة الالهه " سبك وحورس" ويعد معبد كوم امبو فريدا فى تركيبه المعمارى لانه يقوم على محورين يمثل كل منهما معبدا قائما بذاته وتم اضاءة المعبد حتى يتمكن السياح من زيارته ليلا اتقاءا للزحام وحرارة الشمس خاصة فى فصل الصيف .
4- اثار مدينة ادفو:
 معبد ادفو،منطقة الكاب  ،مقبرة النبلاء، مقبرة رنى،مقبرة باحرى ،مقبرة احمس بن ابانا،مقبرة سيتاو، معبد امنحوتب الثالث ،هيكل تحوت، المعبد البطلمى 
معبد ادفو :
تم بناؤه بعد مضى 180 سنه من وضع أساسه نتيجة للفتن والثورات الدامية التى تخللت حكم البطالمة فى مصر العليا وقد خصص المعبد لعبادة الاله " حورس بحدتى " حيث تصور جدرانه قصة حورس وانتقامه من عمه ست ولظهور المعبد بالمظهر اللائق .
آثار منطقة الكاب :
يرجع اسم المدينة الى الهة المدينة الرئيسية " نخبت " وهى على هيئة طائرالعقاب وكان الاعتقاد السائد ان الالهه تساعد على الولادة الملكية وتحتوى المنطقة على العديد من المقابر منها :
مقبرة النبلاء : وترجع لعصر الدولة الحديثة .
مقبرة باحرى " وهى مستطيلة الشكل تحتوى على ثلاثة تماثيل باحرى وزوجته واولاده .
مقبرة احمس ابن ابانا : الذى كان يعمل ضابطا بحريا فى عهد الملوك الثلاثة الاوائل من الاسرة الثامنة عشرة وقد ابلى بلاءا حسنا فى حروب مختلفة منها حرب الهكسوس .
5- الاثار الاسلامية والقبطية :
1- الجبانة القبلية :
تقع الجبانة القبلية فى الجزء الجنوبى من مدينة اسوان وتنقسم الى قسمين ويفصل بينهما طريق الخزان ..القسم الشرقى ويقع فى اغلبه القباب الاثرية اما الجزء الغربى فتوجد به مجموعة من القبور بالاضافة الى عدد من القباب الاثرية ويرجع تاريخ  الجبانة الاثرية الى بداية العهد الاسلامى ودخول الاسلام الى اسوان .
2 – الجبانة البحرية :
تقع الجبانة البحرية باسوان وسط المدينة نتيجة الزحف العمرانى وهى معاصرة فى تاريخها للجبانة القبلية بطريق الخزان وقد عثر فى قبورها الى مجموعة من الشواهد الاثرية ترجع للعصر الفاطمى
3 – مئذنة المشهد البحرى ( بلال ) :
تقع على شاطىء النيل الى الجنوب قليلا من بلدة الشلال وكان جزء قليل منها يغمر بالماء خلال فترة الفيضان .. ويرجع تاريخ انشاؤها الى فترة وجود بدر الجمالى فى تلك المنطقة عندما ذهب اليها ليطارد فلول العصاه الذين خرجوا على المستنصر واحداث الفتنة فى البلاد وقد بنى هذه المئذنة تخليدا لذكرى وجوده .
4 – دير الانبا سمعان :
يقع هذا الدير على تل مرتفع فى الصحراء الغربية مواجها لجزيرة الفنتين ولهذا الدير اهمية خاصة لانه يعطينا فكرة شاملة عن حالة الاديرة فى مصر العليا فى العصور الوسطى ويرجع تاريخ انشاؤها الى القرن الخامس الميلادى حيث يعيش الانبا هدرا فى هذه المنطقة بعد ان تقلد النيافة فى الاسكندرية ثم حضر الى اسوان بعد ذلك حيث عاش فى ذلك المكان كما تم العثور على مجموعة من شواهد القبور بالمنطقة ترجع الى القرن السادس الميلادى
ثانيا : سياحة اليوم الواحد :
 السد العالى:
يظل السد العالى رمزا لصمود وتحدى الارادة المصرية .. وترجع قصة بناء السد العالى الى قيام ثورة يوليو 1952حيث بدات دراسة فكرة انشاء السد العالى عند اسوان بما يكفل لمصر تذويدها بتصرف ثابت يسمح يالتوسع الزراعى وحمايتها من الفيضانات العالية وفى نفس الوقت مدها بطاقة كهربائية هائلة تكون الركيزة الاساسية للتنمية الزراعية والصناعية وبعد دراسات وابحاث عديدة اختير السد ليكون من النوع الركامى مزودا بنواة صماء قاطعة للمياه ويبعد السد العالى عن مدينة اسوان بحوالى 20 كم جنوبا .
خزان اسوان:
بدا العمل فى انساء خزان اسوان عام 1898 وانتهى العمل به 1902 لتخزين 980 متر مكعب من مياه الفيضان وقد تم تعليته مرتين الاولى عام 1912 والثانية عام 1933 لتصل طاقة التخزين الى 5000 مليون متر مكعب ... ويبلغ طول الخزان 2141 متر ويحتوى 180 بوابة للتحكم فى تصرف المياه وتم انشاء محطة كهرباء خزان اسوان عام 1953 وانشاء محطة كهرباء خزان اسوان الثانية 1985....... و مع مطلع عام 2008 تنتهى وزارة الموارد المائية والرى من انشاء احدث متحف فى اسوان انشئ ليضم كل مستندات بناء السد العالى ورسوم بناء خزان اسوان.
السوق السياحى وتطوير منطقة الطابية:
وذلك من خلال التطوير فى شارع سعد زغلول من ميدان المحطة شمالا وحتى عباس فريد جنوبا مارا بطرق ضيقة ومزارات سياحية مع احلال وتبديل جميع خطوط وشبكات المياه والصرف الصحى والغاء اعمدة الكهرباء ذات الاسلاك الهوائية ورصف الشوارع ببوابات ذات طابع معمارى متميز ومن هذه الاعمال تم انشاء 944 سويقة و2348 محلا تجاريا وسوقين للجملة على مستوى المحافظة .
متحف النوبة :
تم افتتاحه فى نوفمبر 1997 واستغرق بناء هذا المتحف عشر سنوات ويعد تحفة معمارية من معالم أسوان الرئيسية .. اسهم اليونسكو فى انشائه ليضم الحفريات التى عثرت عليها البعثات الاثرية الدولية فى بلاد النوبة القديمة وهى حفريات من عصر ما قبل التاريخ ويضم المتحف 20 الف قطعة اثرية معروضة داخل 38 فترينة عرض من اهمها تماثيل ملوك النوبة القديمة ويعرض المتحف للمرة الاولى هيكلا عظميا لانسان عمره 20 الف سنة كان قد عثر عليه عام 1982 فى منطقة الكوبانية شمال اسوان بالاضافة الى معرض وثائقى لصور الفوتوغرافية التى تمثل مواقع النوبة الغارقةالاثرية حيث يضم 250 صورة له\ه المواقع ... ويعتبرمتحف النوبة جامعة تعليمية ومكتبة متخصصة للباحثين والدارسين ومعهدا لترميم الاثار ويعد المسرح المفتوح مركز اشعاع فنى وثقافى لاهل اسوان وزوراها بما يقدمه من عروض فنيه .
متحف اسوان القديم :
تم تشييده على جزيرة اسوان ويحوى بداخله الكثير من آثار اسوان الهامة فى عصورها المختلفة بالاضافة الى ملحق متحف اسوان الذى اقيم على الجزيرة لعرض اللقى اللثرية التى وجدت على جزيرة اسوان اثناء اعمال الحغائر بها عن طريق البعثة الالمانية .
كوبرى اسوان :
يعد اول كوبرى معلق على النيل بجمهورية مصر العربية والشرق الاوسط يبلغ طوله 980 متر وعرضه 24 متر  ويصل طول الجزء المعلق الى 500 متر .
الحديقة النباتية :
تقع الحديقة على جزيرة فى وسط النيل العظيم بمساحة 17 فدان فى مواجهة مدينة اسوان .. ولما كانت الحديقة النباتية تضم مجموعة من النباتات الاستوائية وشبه الاستوائية فانها تعتبر من اهم المراكز البحثية فى مصر وواحدة من اندر الحدائق النياتية فى العالم ... كما ان تاريخها المتميز وطابعها الجمالى الخاص لكونها من اكبر واجمل جزر النيل جعلها من المزارات السياحية الهامة فى اسوان ومتنزها لاهالى اسوان وزائريها.... وتضم الحديقة متحفا للاحياء النباتية والمائية مجموعة نادرة من الاشجار اهمها :
محموعة الاشجار الخشبية : وتضم هذه المجموعة ( الكايا الافريقى – التمر هندى – الماهوجنى – السنط – الابنوس – الكافور -  النيم – الفلين – البوماكس – الصندل ) .
مجموعة اشجار الفاكهة الاستوائية من اهمها ( الجاك فروت – كازميرو – المانجو – القشدة – البشملة – الاناناس – باشين فروت – التين – سابوتا – الاوجينيا ) .
مجموعة الاشجار الزيتية من اهمها : ( الزيتون – نخيل الزيت – نخيل جوز الهند ) .
مجموعة النخيل من اهمها: ( البلح -  الدوم – الدوليب – جوز الهند – نخيل الزيت – الملوكى – السيكاس – الرايس – السابال – النخيل السكرى ) .
مجموعة النباتات الطبية والعطرية : ( الحنا – التمر الهندى – السزب – الكركدية – حلف ليمون – حصا لبان – الاكسورا – الريحان – السواك – المواريا ) وهناك الانواع النادرة ( الدوم – الجاك فروت – النيم – الماهوجنى الافريقى – الاوجنينات ).
الحديقة الاستوائية :
يهدف انشاء الحديقة الاستوائية الى زيادة المسطح الخضرى ومساحات الحدائق باسوان كهدف بيئى استراتيجى يساهم فى الحفاظ على البيئة والحد  من التلوث ... وتشكل الحديقة بعد انشائها مزارا سياحيامتميزا تخلق منفذا جديدا للترويح عن ابناء اسوان والمحافظات الاخرى وتقع الحديقة على مساحة 100 فدان شمال خزان اسوان مباشرة وهى عبارة عن شبه جزيرة بيضاوية الشكل بطول 2 كم ....وقد ساهمت بعض الدول ببعض النباتات والبذوروهى الامارات العربية المتحدة ومنغوليا والمكسيك وتايلاند وبنما زايرلندا وبيرو كما تم انشاء مشتل للاكثار وتركيب صوبة مكيفة ومجهزة لاستقبال فسائل النخيل التى تم اكثارها بالانسجة الواردة من الادارة المركزية للتشجير لتوزيعها على المزارعين بمحافظة اسوان .
ثالثا : السياحة البيئية :
السياحة البيئية بقرية غرب سهيل
تقع قرية غرب سهيل فى الضفة الغربية للنيل إلى الشمال من خزان أسوان فى مواجهه جزيرة سهيل ونجوع الكرور والمحطة . وقد نشأت هذه القرية منذ حوالى مائة عام عند بناء خزان أسوان القديم 1902 وتعليته الأولى عام 1912 عندما نزح كثير من المقيمين بالجزر الواقعة جنوب الخزان إلى هذه المنطقة .
وعمل أهل هذه القرية بمهنة الصيد والسياحة حيث كان لطبيعة المكان وحسن معاملة المواطنين للسائحين أثرا كبيرا فى جذب السياحة إليها . وكان من اهم ما يميز هذه القرية ان كل منزل فيها يعتبر مصنعا صغير او ورشة لتصنيع وعمل المنتجات المحلية من الجزر والجص والقماش والمعادن التى تستخدم فى صناعة الحلى والبلاستيك ومنتجات النخيل والفنون والحرف الشعبية . ومن هذا المنطلق أصبحت قرية غرب سهيل صديقة للسائح يجد فيها راحته النفسية بتعايشه مع أهل القرية ز ويشاهد أنواعا كثيرة من منتجات البيئة والحرف الشعبية .
 وفى إطار ما تقوم به المحافظة من جهود لتنويع المنتج السياحى بإيجاد أنماط جديدة للسائح فقد وضعت المحافظة خطة بدأت ب16منزل لجعلهم مراكز لإنتاج وتسويق الحرف البيئية والشعبية بجانب أماكن لضيافة السائحين واستكمالا لهذه الخطة فقد وصل عدد المنازل الى 30 منزل على نفس النسق بالإضافة إلى إنشاء مرسى سياحى لى النيل بطول 60 متر لاستيعاب الحركة السياحية الوافدة الى القرية .
قرية غرب اسوان :
تقع غرب مدينة اسوان ويطلق عليها جزيرة الذهب وقد مرت القرية باربعة عصور تاريخية هى العصر الفرعونى والعصر الرومانى والعصر الاسلامى والعصر الحديث.
محمية سالوجا وغزال جزر الشلال الاول :
تمت دراسة عدة لجزر الشلال الاول ( سالوجا وغزال ) وبناءا على هذه الدراسات اعلنت جزيرتى ( سالوجا وغزال ) محمية طبيعية عام 86 بقرار وزارى وتقع المحمية بنهر النيل على بعد 3كم شمال خزان اسوان وفى الجهة الجنوبية للمحمية تقع جزيرة مساحة محمية سالوجا حوالى 13 فدان بينما تبلغ مساحة غزال 42 فدان فتكون المساحة الكلية للمحمية 55 فدان وترجع اهمية جزيرتى سالوجا وغزال الى وجود خمسة انواع من السنط ترجع الى العصر الفرعونى .
محمية وادى العلاقى :
اعلن وادى العلاقى محمية طبيعية بقرار وزارى رقم 945 لسنه 89 وذلك للحفاظ على المصادر الوراثية للنباتات بالوادى والحفاظ على الحياة البرية خاصة الطيور والحيوانات وللتأكيدعلى التنمية المتواصلة ، ويقع وادى العلاقى على بعد 180 كم جنوب اسوان فى الجهة الشرقية من بحيرة ناصر بين خطوط عرض 20، 22 ، 10 22 شمالا وطول 40، 32و 40، 33 شرقا.
رابعا: سياحة السفارىوالصيد:
بحيرة ناصر :
تعتبر بحيرة ناصر التى تمتد بطول350 كم من افضل الاماكن لممارسة الرياضات المائية من الانزلاق على سطح الماء ووسباق المراكب الشراعية وتنظيم رحلات سفارى للسياح لمشاهدة تجمع الغزلان والنعام والاشتراك فى مطارادات وهمية معها مع عدم صيدها وهذا ايضا يحدث مع السياح هواة صيد الاسماك الذين يتوجهون الى بحيرة ناصر لصيد الاسماك العملاقة ثم يتركونها ويعيدونها للمياه لتواصل حياتها ...وتعد بحيرة ناصر الاولى فى قارة افريقيا ويتم كل عام الاعلان عن موسم الصيد فى البحيرة فى نشرات المنظمة الغالمية لصيد الاسماك للهواة.
خامسا : السياحة العلاجية :
تتحدى اسوان بجوها الجاف البديع اعظم النتجعات الشتوية العلاجية فى العالم باسره , وهى تلائم على نحو خاص مرضى الكلى والجهاز التنفسى والروماتيزم , ويوجد بها مركزان للعلاج بالرمال والمياه حيث يطمر جسم المريض بالروماتيزم فى الرمال الساخنة , وقد اثارت اسوان اهتمام عدة مؤسسات طبية عالمية اهتمت بدراسة مناخها ومقومات السياحة الاستشفائية بها وتحققت من تفرد اسوان عالية من الاشعة فوق البنفسجية من سمائها إضافة الى الانخفاض البالغ فى نسبة الرطوبة حيث تصل الى 43 % خلال الفترة من ديسمبر الى مارس بينما تبلغ النسبه فى انجلترا المدة ذاتها 75% الى 100%.
تتعدد الاماكن التى يرتاداها الزوار المصريين والاجانب للعلاج باشعة الشمس والرمال الاسوانية فنجد فى جزيرة الفنتين استخدام حمامات الطمر بالرمال للأغراض العلاجية من شهر مارس الى شهر أكتوبر من كل عام . حيث تشتد اشعة الشمس . ويوجد مركز للعلاج الطبيعى بفندق أوبروى يعمل به خبراء فى الرياضة والعلاج الطبيعى , كما يحتوى المركز على حمامات الساونا وحمامات بخار تركية مع توافر القائمين على اعداد برنامج للتمرينات السويدية على أساس علمى .
وكذلك تميز منطقة منتجع ايزيس بارتفاع مقدار الاشعة فوق البنفسجية فى جوها وبانخفاض نسبة الرطوبة مما يجعلها مكاناً مثالياُ لعلاج الامراض الروماتزمية وامراض الجهاز التنفسى كالربو الشعبى وما الى ذلك.
سادسا : سياحة المؤتمرات والترفية :
حيث تتمتع اسوان بجو دافىء شتاءا وتساعدها على ماتتمتع به من مقومات فندقية هائلة بماتحتويه على قاعات كبيرة لعقد المؤتمرات العلمية وغيرها من المؤتمرات
عوده الى التقارير والتحقيقات
 
 
 
 
 
                 

أنت الزائر رقم :

أنت الزائر رقم :
الصفحة الرئيسة من نحن اتصل بنا سياسة الخصوصية البريد الالكتروني

© حقوق النسخ محفوظة - محافظة أسوان - مصر . رؤية أفضل بأبعاد 1024 * 768 أو أعلي

برامج تحتاجها Winrar برامج تحتاجها AdobeReader برامج تحتاجها FlashPlayer برامج تحتاجها MediaPlayer